Sunday, December 4, 2011

أنواع الشعر الأنجليزي

أنواع الشعر الأنجليزي

الكثير منا يعتقد أن اللغة الانجليزية لا يوجد بها شعر ولكنهم مخطئين .. اللغة الأنجليزية يوجد بها شعر وقصائد وأيضا يوجد فى الشعر العاطفة والوزن والقافية والاستعارت مثلما يوجد فى العربية بالضبط .. وعلى الرغم من ذلك وعلى الرغم من ازدهار الشعر الإنجليزي لفترة طويلة من الزمن وظهور شعراء إنجليزين عباقرة مثل ويليام شكسبير و ويليام بلاك وغيرهم إلا أنه لا يرقى أبدا لجماليات الشعر العربي ..

أحببت فقط لمعلوماتكم العامة أن أذكر لكم أنواع الشعر الأنجليزي ..

الشعر الأنجليزي ينقسم إلى أنواع من حيث الطول :

فهناك ما يسمى Sonnet " السونيت " وهي قصيدة صغيرة لا يتعدى عدد أبياتها 12 أو 14 سطرا ( فى الشعر الأنجليزي لا نقول بيت ولكن نقول سطر ) وهناك نوعان منها :

النوع الاول مايسمى بـ " petrarchan(Italian)sonnet " وهذا النوع يتكون من جزئين :

octave وهو الثمانية أبيات الاولى
sestet وهي عبارة عن الست أبيات الاخيرة

النوع الثاني يسمى English sonnet وسمي فيما بعد بـ Shakespearean Sonnet نسبة إلى ويليام شكسبير وذلك لأنه هو الرائد الاول فى هذا النوع من القصائد .. وسونيتات شكسبير عادة ما تكون مكونة من 3 مقاطع رباعية Quatrains وخاتمة مكونة من بيتين تسمي Couplet >> وقد كتب شكسبير حوالي 154 سونيت مازالت تدرس فى أكبر الجامعات فى العالم حتى الآن بالاضافة إلى 38 مسرحية .

أيضا من حيث الطول هناك القصائد الملحمية الطويلة Epic Poetry وهي قصائد يصل عدد أبياتها إلى الآلاف .. مثل قصيدة in memorium للشاعر العبقري William Blake


أما من حيث الجو العام للقصيدة فهناك الشعر الكلاسيكي ،، والشعر الرومانسي ،، والشعر الواقعي .. والشعر الرعوي أو الريفي

3 comments:

  1. الشعر يتقسم الى انواع منها
    narrative
    lyric
    the sonnet divide : 4 types
    عندك اخطاء

    ReplyDelete
  2. ان شاء الله يكون كافي

    ReplyDelete